المكونات الفنية لخطة الدرس

المكونات الفنية لخطة الدرس

اولا: محتوى التعلم
يشتمل المحتوى على المعلومات و المهارات و القيم الاساسية التي تكون محاور الدرس.  و يتم تدوين المحتوى في صورة مختصرة على هيئة اشارة للمعلومات و المفاهيم، و المهارات و القيم المطلوب تعلمها، بحيث لا يتجاوز ذلك بضعة اسطر.

ثانيا: أهداف التعلم
تشتمل خانة الأهداف على عبارات تحتوي كل منها على فعل سلوكي إجرائي، يصف أداء التلميذ المتوقع كمخرجات لعملية التدريس.  و من البديهي ان يرتبط الفعل السلوكي بمصطلح يشير الى محتوى التعلم، فالافعال السلوكية الإجرائية تحول عبارات المحتوى الى اهداف.
و أهداف التعلم هي في الواقع أهم اجزاء خطة التدريس قصيرة المدى، إذ يبنى عليها كافة عناصر (اجزاء و مكونات) الخطة الأخرى، و تتوقف جودة خطة الدرس على جودة الاهداف و حسن صياغتها، لذا فانه يجب ان يكتب المعلم هذه الاهداف بدقة و صياغة جيدة.

ثالثا: الوسائل و الأجهزة التعليمية
       ينبغي ان تحتوي خطة التدريس على ذكر جميع الوسائل و المواد و الاجهزة التعليمية التي سوف تستخدم في تحقيق أهداف الخطة عند مزاولة عملية التدريس.

رابعا: إجراءات التدريس
    تشتمل إجراءات التدريس على كافة الطرق و الأساليب التي تعمل على تحقيق أهداف التعليم المحددة. و في هذا الصدد تجدر الإشارة الى انه ينبغي على المعلم اختيار الطرق و الأساليب المناسبة لطبيعة تلاميذه و خبراتهم السابقة بحيث تعمل على جذب (شد) انتباههم و زيادة تفاعلهم مع المواضيع التي يتعلمونها.

خامسا: التقويم
      تحتوي خانة التقويم على الأسئلة و الأساليب المستخدمة لقياس مدى تحقق اهداف التعلم. لذا فانه من الضروري ان يراعي المعلم الرجوع الى الفعال السلوكية الاجرائية في كل هدف قبل ان يشرع في تحديد إجراءات التقويم.
سادسا: الواجبات المنزلية
      تشتمل خانة الواجبات المنزلية على كل ما يكلف به الطلاب خارج المدرسة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق